من نكون ؟

تواصل معنا
 bc86a58a561bfc4338f49f5148bc0ce4 6

من نكون ؟

من نكون؟
من نكون؟

”محمد كريم العبيدي”’ (04 أغسطس 1966 ) هو مدون وكاتب تونسي هولندي، مقيم في هولندا. ولد في تونس، ودرس الإبتدائية في تونس والاعدادية والثانوية في فرنسا ثم العلوم الدينية في يران وفي سوريا في “السيدة زنيب” وانضم بعد ذلك إلى الحركة الرسالية الشيعية التي كان مقرها إيران ،كمجند للعناصر الإسلامية ومنسق مع الحركة الإسلامية في تونس حركة الاتجاه الإسلامي سابقاً حركة النهضة حليا منذ سنة 1985 حتى 1987، وتم إلقاء القبض عليه في تونس مع مجموعة من الشباب الإسلامي عام 1987 وتم إيقافه بعدة تهم تمس أمن الدولة والتعامل مع جهات أجنبية، وبعد انقلاب زين العابدين بن علي 7 نوفمبر 1987 تم اطلاق سراحه ضمن عفو تشريعي عام في بداية 1988.

== أعماله ==
* “رحلة وطن مع الإسلام السياسي”، (دار زينب للنشر، 2018) وهو الكتاب الذي أصدر بالفرنسية وترجم بالعربية. يحكي تفاصيل حياة محمد كريم العبيدي. نشأ في وسط عائلة تونسية تقليدية ،عرف هذا الوسط اجتياح «الإسلام السياسي» والذي حلّ بمجيئه الإضطراب الكامل في العائلة. كريم هو الأخ الأصغر لسميرة العبيدي زوجة القيادي السابق في حركة النهضة (تونس) “صالح كركر“.

تربى وسط عائلة كبيرة تتكوّن من تسعة إخوة وأخوات، كانت سميرة هي الأخت المقربة لمحمد كريم و قد تربى على يدها منذ الصغر. و لكن بدخول هذه الأخت الى مدارج الجامعة، تغيّرت كليّاً وأصبحت لا تنقطع عن ترديد اسم «الله» وهجرت ألوان فساتينها الجميلة ،و قرّرت الأخت الكبرى أن تجعل من أخيها الأصغر «مسلماً جيّداً»…

زاول تعليمه الإبتدائي في تونس ليواصل دروسه الثانويّة في فرنسا، حيث تعرّف هناك على الوسط الشيعي وانخرط فيه. سافر بعد ذلك، إلى كلّ من إيران و سوريا، ليلتحق بدرس علم الأديان «الثيولوجيا» في عام 1983م هاجر إلى الجمهورية الإسلامية في إيران و درس في حوزة القائم العلمية التي يديرها محمد الحسيني الشيرازي على يد كبار شيوخ الشيعة منهم فوزي محمد آل سيف و حسن الصفار وهادي المدرسي و محمد تقي المدرسي…

حيث تعلم الفقه والأصول والثقافة الإسلامية والتاريخ الإسلامي… وجد نفسه نتيجة لذلك مُنخرطاً في الإسلام الشيعي الإيراني ذو الطبيعة السياسيّة. وعمل منسق بين الحركة الإسلامية الشيعية و حركة النهضة (تونس) عن طريق صهره صالح كركر الذي يعتبر من الشخصيات التي أسست حركة النهضة (تونس).

وإثر تحرّره من الإسلام الشيعي الإيراني واصل محمد كريم العبيدي مسيرته حتى تعرف على الغنوصية و الصوفية و ذلك عبر زيارته للعديد من البلدان سعياً وراء المعرفة، حيث استقر عام 1992 – 1997 في المغرب بين طنجة وفاس و مكناس و أخيراً أغادير و تعرف على الكثير من شيوخ الصوفية، الذين تلقّن على أيديهم أهمّ دروسه و تعاليمه الروحانية. هذه المعرفة التي وجد فيها «إيمانه الإلحادي» والذي يلخّصه محمد كريم العبيدي في مبدأ واحد وحيد: «حتى حد ما رب حد كل واحد رب نفسه».

و ارتد عن الإسلام عام 1998 و أعلن إلحاده. أسس محمد كريم العبيدي أول جمعية للمسلمين السابقين عام 2001 في تونس و قد أطلق عليها ” جمعية ضفتي المتوسط” و كان هو كاتبها العام، وهي فرع لجمعية “من هنا وهناك ولكن معاً” تم تأسيسها في فرنسا عام 2000 و كان تصدر مجلة شهرية باللغة الفرنسية تسمى “T’AIME@TIC”.

و قد تم حظر الجمعية و جميع نشاطاتها عام 2006 ووضع محمد كريم العبيدي تحت الإقامة الجبرية الغير رسمية إلى عام 2011 وقت قيام الانتفاضة التونسية. غادر بعد ذلك إلى هولندا حيث حصل على اللجوء السياسي عام 2012 وأسس حركة ثقافية فكرية “حركة تغيير شمال إفريقيا” عام 2015، وهو الآن ناشط على وسائل التواصل الإجتماعي وعبر مواقعه الشخصية و موقع الحركة.

== مصادر ==
* Article paru dans L’Autre Afrique, Septembre 1997
* Interview avec Radio France International, Septembre 1997
* Article paru dans El-Watan, Octobre 1997
* Article paru dans Le Soir, Octobre 1997
* Article paru dans Cosmopolitain, Octobre 1997
* Article paru dans LIRE, Octobre 1997
* Intervention au colloque “L’integrisme islamique en France et en Europe”, Paris, Janvier 2000
* Article paru dans soir magazine, Octobre 2001
* Article paru dans Jeune Afrique L’intelligent, Novembre 2001
* Article paru dans Prana News (Magazine electronique de Marrakech) Mai 2002
* [Algemeen Dagblad, newspaper 19-20 Sep 2015]
* [de Volkskrant, newspaper 29-30 Aug 2015]
== وصلات خارجية ==

* [ رحلة وطن مع الإسلام السياسي]
* [ Ma vie, ma Tunisie]
* [Islam contre Islam, organisé par l’AIME le 30 octobre 2004 à Paris]
* [ témoignage de Karim Labidi dans le numéro 31 – Prochoix 2004]
* [ ISLAMLA]
* [ حركة تغيير شمال إفريقيا]

محمد كريم العبيدي

زر البروفبل فيسبوك



Share This