fbpx
La traversée des siècles

على مر القرون

هكذا يقدم الشيعة أصولهم وتاريخهم. نص للقراءة بأكبر قدر من الحذر ، ولكن مفيدة للغاية في عقليتهم.

عندما اختفى الإمام المهدي الثاني عشر المعصوم ، الإمام المخفي الشهير (878) ، زعم أول مؤيدي الشبكة الشيعية أن الأخير ، على الرغم من انسحابه المؤقت من الحياة العامة ، استمر في إرسال رسائله النبوية إلى الرجال. سرعان ما عيّن خليفته ، العالم الديني الوحيد القادر على تشكيل مستقبل العالم الإسلامي ، وكان أعضاء هذه الشبكة ، الذين تم اصطيادهم لعقود عديدة ، ضعفاء للغاية.

لذلك قرروا الانسحاب من المشهد السياسي ، مثل وثنهم ، هربا من تعذيب منتقديهم والتحضير في الظل لإحياء الدين الشيعي من خلال إعادة هيكلة تنظيمه في ضوء النصوص المقدسة من كلام المهدي. وبالتالي فإن اختفاء الأخير يمثل بداية اختبائهم.

في ذلك الوقت ، كانت المهمة الأولى التي اضطلع بها العلماء الشيعة العظماء هي الحفاظ على الكتابات التي تستند إليها استراتيجية الشبكة بأكملها وحمايتها ، من أمس إلى يومنا هذا ، ولقرون قادمة. كان لهذه النصوص قسمان ، أحدهما مخصص لجمهور المؤمنين ، والآخر للنخبة وللحفاظ على السرية. تم افتتاح المدارس الدينية ، وهي مخصصة حصريًا لأحفادهم. خضع كل طالب جديد للاختبارات القاسية قبل أن يتم قبوله ، كما تم إجراء دراسة عن ماضيه وعائلته ، وتألف التدريب الديني من سبع مراحل.

جرت الأولى على مدى عدة سنوات ، تعلم خلالها الطالب أساسيات الإسلام والفقه (الفقه الذي يجمع بين تفسير العلماء الشيعة) ، تحت سلطة “مجتهد” (مجتهد من والثاني رفعه إلى رتبة عالم ديني ، ولكن كان عليه أن يبقى تحت وصاية سيده ، وكانت مهمته تعليمه تعقيدات الفقه ، وخلال المرحلة الثالثة ، حصل على درجة حجة الاسلام.

منذ تلك اللحظة ، كان بإمكانه أن ينفصل جزئيًا عن سيده. ثم كتب الطالب السوابق القضائية الخاصة به. بعد ذلك وصل إلى مستوى “الحكمة” ، وخلال المرحلة الرابعة دافع عن أطروحته رسالة العمالية أمام أعظم العلماء الشيعة الذين منحوه لقب “. مجتهد “، يأذن له بالتعبير عن رأيه الشخصي ويصبح مستقلا تماما فيما يتعلق بسيده.

رفعه الخامس إلى مرتبة آية الله ، ومنحه الحق في إدارة مدرسته الدينية ، ثم إرسال تلاميذه حول العالم لنشر فقهه. إن تلاميذه مدينون له بالزكاة ، وهو السادس الذي يقابل برتبة آية الله الوضمة ، وهي أعلى درجة من المعرفة. قلة من المتدينين يمكن أن يدعيوا ذلك ، وأخيرًا ، توج السابع ، المسمى أوليات الفقيه ، بالباحث الديني الأعلى.

ومع ذلك ، تبقى هذه الدرجة إذا لم يكن محل نزاع ، على أقل تقدير نظريًا. من الناحية العملية ، لم يجرؤ أي متدين حتى الآن على المطالبة بذلك ، باستثناء الإمام الخميني خلال ثورته ضد شاه إيران! وبحسب البعض ، فإن الإمام المهدي هو الوحيد الذي يمتلك هذه السلطة ، حيث ينسحب أعضاء الشبكة إلى مدارسهم النخبوية ، مما يعزز تنظيمهم. هذه هي الطريقة التي يعتقد الشيعة أنها يمكن أن تمر عبر العصور.

جمال الدين الأفغاني ، المولود عام 1839 ، واسمه الحقيقي جمال الدين أسعد العبادي ، كان من أوائل الذين شاركوا في تسلل الجسد السني. أثار ظهوره على الساحة السياسية الدينية ، حوالي عام 1860 ، دخول الشبكة إلى المجال السياسي ، ثم قادها إلى الإرهاب ، وقد تلقى هذا الأفغاني ، الذي اعتنق العقيدة الشيعية ، تدريبات دينية في إيران قبل دخول صفوف الشبكة.

بعد دراسته ، ذهب إلى أفغانستان حيث قدم نفسه للسنة لفهم منطقهم وطريقة عملهم. ثم ذهب إلى مصر لدخول مدرسة الأزهر الدينية الشهيرة.

كان أول عمل لها للشبكة هو نشر الأفكار السياسية للشيعة داخل هذه المؤسسة بشكل غير مباشر. كان هذا بمثابة اختبار تحضيري لتطوير علم التسلل ليكون نموذجًا لعملاء الشبكة المستقبليين. كان من دواعي الحرب العظيمة عام 1867 خطط الأفغاني لتركيب حركة إسلامية في مصر ثم دفعها للاستيلاء على السلطة ، ومن هناك كان سيوحد العالم العربي بعد تقسيمه سابقًا ، وبالتالي طرد المستعمرين من أرض الإسلام.

قام الأفغاني بتأسيس محمد عبده (1849-1905) ، الأب المؤسس للإصلاح الإصلاحي النهضة ، والذي كان من أوائل السنة السياسيين الذين يدرسون في مدرسة الأزهر الدينية اللامعة.

عن محمد كريم العبيدي

محمد كريم العبيدي أمازيغي تونسي مقيم بهولندا،مسلم سابق اتبع الان الإيمان الإلحادي على حسب الغنوصية، اتجاهي السياسي نصف تكنوقراط.

شاهد أيضاً

سميرة العبيدي و3 من اولادها

رسالة الى اختي سميرة العبيدي قبل الموت

تم حذف هذا الفيديوا من قناتي يوتيوب يوم 03/01/2017، وذلك بعد دعوة قدمت من طرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.